الكيك الناجح
يتشتكي الكثير من النساء من الفشل في إعدادهم قالب كيك بطريقة صحيحة ؛ فيشعرن بالإحراج عندما تكون لديهن حفلة أو مناسبة ما فيقومون بإعداد الكيك ولكن يفسد الكيك ولا يخرج بالصورة المقبولة. واليوم نقدم لكم أسرار ونصائح باتباعك لها يمكنك الحصول على كيك ناجح لذيذ وهش.
للحصول على كيك ناجح :
يجب أن تكون كل مكونات الكيك بدرجة حرارة الغرفة، وليست باردة ولا ساخنة.
ينغبي أن يكون البيض بدرجة حرارة الغرفة، لذلك يلزم إخراجه من الثلاجة قبل إعداد الكيك بساعة من الزمن، إذا كنت قد نسيتِ إخراجه قومي البيض في ماء دافئ (شبه ساخن) ولكن احذري أن يكون مغلي.
قومي بإشعال النار في الفرن قبل 10 دقائق على الاقل من وضع الكيك؛ لأنّ هذا يتيح للكيك أن يكون خفيفاً وهشًا.
قومي بخفق مكوّنات الكيك باتجاه واحد حتى تتجانس تمامًا.
تأكدي من الدقيق بعد نخله، وتأكّدي من عدم احتوائه على أيّ تكتلات.
عليكِ الالتزام بمكونات الكيكة دون زيادة أو نقصان.
لا تقومي بالاكثار من استخدام البيكنج باودر لأنه سينفخ الكيكة بسرعة وبالتالي تهبط؛ لذلك عليك الالتزام بالمعايير المحددة.
لا تقومي باستخدام دقيق "الإسبونج" الجاهز،لاحتوائه على مواد رافعة، ومحسنات صناعية لها أضرار على الصحة، واصنعي الكيك بمكوناتٍ طبيعية ومضمونة.
قومي بخفق البيض بمفرده لمدة 10 دقائق، ثم قومي بإضاقة السكر بالتدريج، وليس مرة واحدة، مع الاستمرار في الخفق لمدة 10 دقائق أخرى.
لا داعي للقيام بفصل الصفار عن البياض، أو استخدام سكر بودرة، عليكِ الالتزام فقط بمدة الخفق، وسوف تحصلين على نتائج مذهلة.
قومي بإضافة ملعقة خل طعام أثناء قيامك بخفق البيض، حيث أنها تعد طريقة سحرية للتخلص من رائحة البيض،بالإضافة لعمله كمُحسِّن طبيعي يحافظ على ارتفاع الكيك.
قوم بإنقاص من كل كوب دقيق مقدار ملعقة، وأضيفي ملعقة نشا بدلًا منها.
قومي بإضاقة القليل من الماء على الخليط، فهو يحد من جفاف الكيك، كما يساهم في انسجام المكونات بشكل أفضل، وذلك بمقدار ملعقة فقط لكل كوب دقيق.
كما يُفضل الاستعانة بمصفاة صغيرة في رش الدقيق ملعقة بملعقة، مع التقليب بهدوء من أسفل لأعلى، وفي اتجاه واحد، باستخدام "الاسباتيولا"، أو باستخدام ملعقة عريضة.
ينبغي مراعاة استخدام صينية بحجم مناسب مع كمية الخليط؛ بحيث يصل الخليط لمنتصف الصينية فقط.
و للحصول على كيك عالي، يمكنك استخدام صينية مرتفعة الجوانب.
احذري فتح الفرن علي الكيك خلال أول نصف ساعة.
يمكنك اختبار نضج الكيك باستخدام خلة أسنان من المنتصف، وليس من الجوانب.
لا تقومي بترك الكيك مدة أطول من المناسبة للنضج، وذلك لتجنب جفافه.
بعد تأكدك من نضجه، أطفئي الفرن، وافتحي الباب عليه، واتركيه لـ 5 دقائق بالداخل، ثم قومي بإخراجه على درجة حرارة الغرفة، بعيدًا عن أي تيار هواء.
يمكنكِ القيام بتغليف الكيك جيدًا بعد أن يبرد تمامًا، والاحتفاظ به داخل الفريزر لحين الاستخدام.
كما يُفضل القيام بعمل الكيك الإسفنجي في اليوم السابق لتزيينه، حتي يسهل تقسيمه.
قومي بتقسيمه لـ 3 طبقات أو 4 ، ثم اسقي كل طبقة بملعقة من شربات التحلية الخفيف "السيرب"، ثم احشي الكريمة بين الطبقات، وزينيها كما تفضلين.
عيوب الكيكة وأسباب فشلها :
الكيكة تكون ضعيفة ومسطّحة وجافة، والسبب في ذلك: يكون الدقيق أكثر من المواد السائلة مثل: الحليب، أو العصير.
الخلط الزائد عن اللزوم للدقيق؛ فقط عليك أن تخلطي حتى يختفي الدقيق في السائل.
الخلط الزائد عن اللزوم للدقيق؛ فقط عليك أن تخلطي حتى يختفي الدقيق في السائل.
إذا كانت الكيكة قاسية فهذا يعني أن القالب صغير لايتسع الخليط، عليك اختيار القوالب ذات الحافات العالية لأنّها ستقوم بحماية الكيك.
إذا هبطت الكيكة من المنتصف : قد يكون السبب لأنّك فتحت باب الفرن في النصف الأول من خبزها؛ وهذا الخطأ شائع لدى أغلب ، أو قد يكون بسبب ارتفاع درجة الحرارة أعلى من المطلوب. استخدام كميات كبيرة من البيكنج باودر .
وإذا كان لون سطح الكيك باهتاً فإنكِ على الأرجح قد قمت بخبزها بدرجة حرارة منخفضة.
إذا لاحظت عند قلب الكيكة وجود خطوط داكنة اللون في الكيكة، فهذا يعني أنكِ لم تخلطي المزيج جيداً، وبقيت بعض التكتلات التي تظهر على سطح الكيكة داكنة اللون.
إذا لاحظت أنّ الكيكة تنكمش داخل الفرن؛ فهذا يعني أن درجة الحرارة عالية جداً.
الكيكة تنكمش وتتجعد عند تبريدها؛ هذا بسبب وضعها في الثلاجة وهي لا تزال ساخنة، عليكِ تركها لتبرد أولاً قبل إدخالها إلى ثلاجتك.
إذا كانت الكيكة سميكة وثقيلة فهذا بسبب:
الاكثار من الخفق.
ارتفاع درجة حرارة الفرن.
كثرة السوائل.
إذا كانت هناك حبيبات في الكيك بعد خبزها فذلك لأنكِ : لم تخفقيها جيدًا.
وانخفاض درجة حرارة الفرن يلعب دوراً في ذلك.
إذا تفتت الكيك بعد الخبز: قد يكون بسبب إكثارك للسكر أو الزيت النباتي أو الزبدة في مكوناتها. وبسبب قلة الخفق.
التبريد غير الكافي.
أو لأن سطح الفرن غير مستوِ؛ فيصبح جزء أعلى من الآخر؛ ممّا يؤدّي إلى هشاشة الجزء المنخفض وعدم سماكته.
أيضًا عدم انتظام حرارة الفرن.
قد تكون الصينية أو القالب غير صالحة للخبز؛ وخصوصًا إن كانت قديمة وصدئة.
